الأخبار
تركيا : الأقصى ليس ملكية “إسرائيل” ونرفض إجراءاتها الظالمة         الاردن يرفض شرطاً اسرائيلياً مقابل ازالة البوابات         بالفيديو : سعودي في مداخلة تلفزيونية: لن ننصر الأقصى من أجل حماس وقطر         الصفدي : الملك الاردني يقوم بجهود حثيثة لانهاء ازمة المسجد الأقصى         الكرملين: لم يكن هناك أي لقاءات سرية بين بوتين وترامب خلال قمة العشرين         ” عباس زكي” يدعو لأوسع مشاركة شعبية في مسيرات وفعاليات مناصرة “القدس” يوم غد         وزير مصري: ترسيم الحدود مع السعودية يتيح التنقيب عن الطاقة بالبحر الأحمر         “جمال الخضري”: كل الشعب الفلسطيني موحد في الدفاع عن الأقصى وسُيفشل مخططات الاحتلال الإسرائيلية         دعوة فلسطينية أردنية كويتية لعقد جلسة للاتحاد البرلماني العربي لحماية “المسجد الأقصى”         بريطانيا تبلغ تركيا برفع حظر الإلكترونيات على الرحلات الجوية         الكويت تقرر إغلاق الملحقية الثقافية الإيرانية وتخفيض عدد الدبلوماسيين لديها         جدل روسي أمريكي في الأمم المتحدة على نوع صاروخ أطلقته بيونغ يانغ         صحيفة: حصار قطر ألحق خسائر بالخليج         المطالبة بعقد جلسة طارئة لمجلس الجامعة العربية لبحث تصعيد الاحتلال في القدس         عملية القدس وفلسطينيو الداخل المُحتل.. الوُجود مُقاومة / بقلم: د. وليد القططي        
الرئيسية 1 أخبار 1 عملية القدس وفلسطينيو الداخل المُحتل.. الوُجود مُقاومة / بقلم: د. وليد القططي
1

إيران تقترع لإبقاء روحاني أو استبداله

وكالات-وكالة مجال الاخبارية

بدأ الناخبون الإيرانيون، الجمعة، التوجّه إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس جديد للبلاد، في الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها الرئيس الإصلاحي المنتهية ولايته حسن روحاني، ورجل الدين المحافظ إبراهيم رئيسي.

وبدأت عملية التصويت في 63 ألف مركز انتخابي في عموم إيران، ومن المقرر أن ينتهي التصويت في الثامنة مساء بالتوقيت المحلي.

وأدلى المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، بصوته، ودعا مواطنيه إلى التصويت “بكثافة وفي أبكر وقت ممكن”.

وتجري الانتخابات الرئاسية الإيرانية بالتزامن مع انتخابات بلدية، وسيتمثل التحدي الأهم في المدن الكبرى، مثل طهران ومشهد (شرق)، وأصفهان (وسط)، لمعرفة هل سيتمكن المعتدلون من انتزاعها من المحافظين.

ووفقاً لوزارة الداخلية الإيرانية، يحقّ لـ 56 مليوناً و410 آلاف إيراني التصويت في 31 محافظة تضم 63 ألف قلم اقتراع، منها 310 خارج إيران.

واستبق 156 عضواً في البرلمان الأوروبي الانتخابات، بإعلان بأنها “غير حرة وغير عادلة”؛ لأنها لا تعطي الحق للمعارضة بالمشاركة فيها، ولأن جميع المرشحين يجب عليهم أن يبرزوا اعتقادهم القلبي بمبدأ ولاية الفقيه.

وأشار النواب الأوروبيون، في بيان مشترك، إلى أن مجلس صيانة الدستور الذي يتم تعيين أعضائه من قبل آية الله خامنئي، يرفض أهليّة معظم المرشحين.