الأخبار
مصر تطالب الجهاد بعدم الرد على قصف نفق شرق خانيونس         الكونجرس يصادق على مشروع قانون يحاصر حماس مالياً         صحيفة لبنانية : السعودية ابدت استعدادها لدفع رواتب موظفي حكومة غزة السابقة بشرط         مصادر: لقاء “ماجد فرج”و “يحيى السنوار” إيجابي و يُبنى عليه         الهيئة تكشف عن موعد وصول كشف جديد للمتقاعدين العسكريين بغزة         تعيين جمال الشوبكي سفيراً لدولة فلسطين في المغرب         وزير خارجية قطر يزور عريقات في واشنطن         اجتماع أمني لترتيب آلية وصول المسافرين في معبر رفح         الأردن يخشى تنازل السعودية عن حق العودة الفلسطيني و مخاوف من اندفاعها نحو اسرائيل         حماس : القضية معرضة للتصفية والأمة العربية تهرول خلف الاحتلال بدلا من مساندتنا         بن سلمان ملكاً للسعودية الأسبوع المقبل وحزب الله أول أهدافه وسيستعين باسرائيل لضربه         ألمانيا: “روح المغامرة في السعودية تتسع ولن نسكت عنها”         اللواء ماجد فرج يصل غزة ويجتمع بقيادة الأمن في غزة         سفارة فلسطين بالقاهرة: فتح معبر رفح أيام السبت والأحد والاثنين في الاتجاهين         الكويت تحظر سفر الاسرائيليين على متن طائراتها.. ومحكمة ألمانية تؤيد القرار        
الرئيسية 1 أخبار 1 أخبار عربية 1 الكويت تحظر سفر الاسرائيليين على متن طائراتها.. ومحكمة ألمانية تؤيد القرار
1

البشير يعلن انه لن يحضر القمة العربية الاسلامية الأمريكية في الرياض “لأسباب خاصة”

الخرطوم-وكالة مجال الاخبارية

اعلن الرئيس السوداني عمر البشير المطلوب أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم حرب وإبادة الجمعة انه لن يحضر القمة العربية الاسلامية الأمريكية في الرياض الأحد.

ونقلت وكالة الانباء السودانية الرسمية عن رئاسة الجمهورية السودانية أن الرئيس السوداني “اعتذاره لشقيقه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز″ لانه لن لن يحضر القمة “لأسباب خاصة”.

وكان وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور أعلن الاربعاء أن البشير سيحضر القمة وانه تلقى دعوة للمشاركة عبر مبعوث حاص للملك سلمان.

لكن الولايات المتحدة أعلنت في اليوم نفسه رفضها قدومه.

وقالت السفارة الأمريكية في بيان “نحن نعارض الدعوات أو تسهيلات السفر لأي شخص مطلوب بموجب مذكرات توقيف صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية، بمن في ذلك الرئيس البشير”.

وتابع بيان الرئاسة السوداني ان البشير كلف مدير مكتبه وزير الدولة لرئاسة الجمهورية الفريق طه الحسين بـ”تمثيله في القمة والمشاركة في كافة فعالياتها”.

في أول زيارة خارجية له منذ تسلمه منصبه في البيت الأبيض، يزور ترامب يومي السبت والاحد السعودية حيث يحضر “القمة العربية الاسلامية الاميركية”، ويشارك في اجتماع مع قادة دول الخليج الست، ويعقد لقاء ثنائيا مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية اصدرت مذكرة توقيف دولية بحق البشير في 2009 بتهمة ارتكاب جرائم حرب في اقليم دارفور الذي يشهد منذ 2003 حربا اهلية اسفرت عن اكثر من 300 الف قتيل، بحسب ارقام الامم المتحدة.

لكن الرئيس السوداني الذي ينفي هذه الاتهامات، لا يزال في الحكم ويقوم برحلات منتظمة الى دول في افريقيا والخليج.

وظل النظام في الخرطوم على مدى سنوات على علاقة وثيقة مع ايران، الخصم اللدود للرياض، لكن الحليفين افترقا نتيجة لاختلاف مواقفهما من الصراع في سوريا واتجاه السودان للتحالف مع الرياض.

واعلن السودان عام 2015 مشاركته في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن ضد المتمردين الحوثيين المقربين من ايران. والاسبوع الماضي، اجرت السعودية اول مناورات عسكرية جوية مشتركة مع السودان.