الأخبار
مصر تطالب الجهاد بعدم الرد على قصف نفق شرق خانيونس         الكونجرس يصادق على مشروع قانون يحاصر حماس مالياً         صحيفة لبنانية : السعودية ابدت استعدادها لدفع رواتب موظفي حكومة غزة السابقة بشرط         مصادر: لقاء “ماجد فرج”و “يحيى السنوار” إيجابي و يُبنى عليه         الهيئة تكشف عن موعد وصول كشف جديد للمتقاعدين العسكريين بغزة         تعيين جمال الشوبكي سفيراً لدولة فلسطين في المغرب         وزير خارجية قطر يزور عريقات في واشنطن         اجتماع أمني لترتيب آلية وصول المسافرين في معبر رفح         الأردن يخشى تنازل السعودية عن حق العودة الفلسطيني و مخاوف من اندفاعها نحو اسرائيل         حماس : القضية معرضة للتصفية والأمة العربية تهرول خلف الاحتلال بدلا من مساندتنا         بن سلمان ملكاً للسعودية الأسبوع المقبل وحزب الله أول أهدافه وسيستعين باسرائيل لضربه         ألمانيا: “روح المغامرة في السعودية تتسع ولن نسكت عنها”         اللواء ماجد فرج يصل غزة ويجتمع بقيادة الأمن في غزة         سفارة فلسطين بالقاهرة: فتح معبر رفح أيام السبت والأحد والاثنين في الاتجاهين         الكويت تحظر سفر الاسرائيليين على متن طائراتها.. ومحكمة ألمانية تؤيد القرار        
الرئيسية 1 أخبار 1 أخبار عربية 1 الكويت تحظر سفر الاسرائيليين على متن طائراتها.. ومحكمة ألمانية تؤيد القرار
1

التشريعي: العودة حق مقدس ومشاريع التوطين مرفوضة

وكالة مجال الاخبارية-غزة

أكد نواب كتلة التغيير والإصلاح البرلمانية أن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين لأراضيهم حق مقدس لا يملك أحد التفريط أو التنازل عنه ولا يسقط بالتقادم، مشددين أن كافة مشاريع التوطين مرفوضة.

وشدد النواب خلال مشاركتهم في جلسة خاصة للمجلس التشريعي في ذكرى النكبة الفلسطينية الـ 69 والتي عقدت في ساحة مدرسة الفاخورة بمخيم جباليا شمال قطاع غزة، أن كافة المواثيق والقوانين الدولية نصت على حق العودة.

وأكد رئيس لجنة اللاجئين في المجلس التشريعي النائب عبد الفتاح دخان، أن حق العودة حق فردي وجماعي، ولا يمكن التفريط أو التنازل عن شبر من الأرض مهما طال الزمن، مشدداً على أن فلسطين وقف إسلامي لكل أجيال المسلمين.

وشدد النائب دخان على أن توطين اللاجئين الفلسطينيين في أي بقعة في العالم هو حل مرفوض في كل الظروف والأحوال، موضحاً أنه لا بديل عن أرض فلسطين رغم كل المحاولات الهادفة للتوطين وإلغاء حق العودة.

كما أكد أن قضية فلسطينية قضية دينية مقدسية، موضحا أن العالم أصدر(56) قراراً ينص على بحق عودة الشعب الفلسطيني لأرضه التي هجر منها.

من جانبه، أكد النائب خليل الحية رفضه القاطع لكل مشاريع التوطين، قائلًا: “نؤكد كممثلين للشعب رفضنا القاطع لكل مشاريع التوطين، وكذلك الرفض القاطع لأي تبادل لأرضنا الفلسطينية”.

وجدد تأكيده على ضرورة التمسك بالثوابت والحقوق الفلسطينية وفي مقدمتها حق العودة ووحدة الشعب الفلسطيني.

بدورها، أكدت كتلة التغيير والإصلاح في بيان صحفي في ذكرى النكبة أن الشعب الفلسطيني وفي الذكرى الـ 69 للنكبة أكثر ثقة بعودته لأرضه وماض على طريق المقاومة حتى العودة وتحرير كل فلسطين.

وأضافت الكتلة في بيانها،” تأتي ذكرى النكبة هذا العام وشعبنا الفلسطيني أكثر ثقة بعودته لأرضه رغم كل محاولات الاستئصال وتزيف التاريخ إلا أنه ما زال يورث الأجيال مفاتيح العودة، وتتجدر في أعماقه الحقوق والثوابت الفلسطينية ويرسخ ثقافة المقاومة كخيار استراتيجي أمام فشل الرهانات”.