الأخبار
النمسا تتوعد الخطوط الكويتية لرفضها نقل ركاب إسرائيليين         مجلس الأمن الدولي يصوت على مشروع قرار كويتي لحماية الفلسطينيين         العدو يهاجم الاتحاد الأوروبي لدعمه مؤسسات حقوقية فلسطينية         الخارجية الأمريكية تحذر دمشق من الإقدام على عملية عسكرية في الجنوب السوري         ترامب يغلق إحدى أكبر شركات التكنولوجيا الصينية وفرض غرامات         بوتين: ممارسة الضغوط على أردوغان ستزيد من شجاعته         “كينسينجتون” : الأمير ويليام يزور القدس ورام الله الشهر المقبل         مسؤول طبي: لا موعد محدد لمغادرة عباس المشفى وسيبقى فيها لاستكمال العلاج         سفير السعودية بتركيا: نرفض إعلان أمريكا القدس “عاصمة لإسرائيل”         الدومينيكان: نحترم القانون الدولي ولن ننقل سفارتنا إلى القدس         الرئيس يتلقى اتصالا هاتفيا من اللواء عباس إبراهيم للاطمئنان على صحته         بالصور: أسطول كسر الحصار يواصل طريقه نحو غزة         ضربة صاروخيّة إسرائيليّة على مطار الضبعة بحمص         ترامب يعلن إلغاء قمته مع زعيم كوريا الشمالية         فريدمان: أشعر بقلق وتوجس من أقوال وأفعال أبومازن ونتنياهو قائد رائع        
الرئيسية » آخر الأخبار » أخبار » اخبار دولي » فريدمان: أشعر بقلق وتوجس من أقوال وأفعال أبومازن ونتنياهو قائد رائع

المؤرخ الفلسطيني الكبير الراحل عارف العارف شيخ المؤرخين الفلسطينيين

وكالة مجال الاخبارية

المؤرخ الفلسطيني الكبير الراحل عارف العارف شيخ المؤرخين الفلسطينيين.

عارف العارف (1891 – 30 يوليو 1973) هو صحفي ومؤلف ومؤرخ وسياسي فلسطيني. ولد في القدس عام 1891، درس في إسطنبول والتحق بالجيش العثماني في الحرب العالمية الأولى. فتم أسره وقضى ثلاث سنوات في سجن لأسرى الحرب في سيبيريا، حيث هرب من هناك بعد الثورة الروسية وعاد إلى فلسطين.
حرر عارف العارف أول صحيفة وطنية فلسطينية نشرت بعد الحرب العالمية الأولى وهي جريدة سوريا الجنوبية التي صدرت في القدس منذ العام 1919، طرح العارف وصفحات الجريدة توجها بمواجهة عسكرية ولكن ليس عنيفة أو دموية ضد الصهيونية، وخليط من توجهات سياسية لوحدة شامية (سورية) ووحدة عربية ووطنية فلسطينية. اعتقله الإنجليز عام 1920 بعد أعمال العنف في ذلك العام. هرب ورفيق له هو الحاج أمين الحسيني إلى سوريا. وحكم عليه غيابيا بعشرة سنوات بتهمة التحريض على أعمال العنف. تم إغلاق جريدة سوريا الجنوبية على يد الإنجليز عام 1920. عاد العارف إلى فلسطين عام 1929. حيث أصبح قائم مقام تحت الإنتداب البريطاني بين عامي 1933 و 1948. وبعد نكبة فلسطين عام 1948 خدم في الحكومة الأردنية وأصبح رئيس بلدية القدس (القدس الشرقية فعليا) بين العامين 1950 و 1955 وفي عام 1963 عين مديرا لمتحف روكفيلير في القدس.

نشر العارف كتابات له منها تاريخ بئر السبع وقبائلها (توجد منه نسخة تحمل توقيع المؤلف بتاريخ 27/8/1941 في مكتبة الدكتور أكرم حمدان الخاصة في منزله بلندن)، تاريخ الحرم القدسي، تاريخ غزة، القضاء بين البدو، المسيحية في القدس، الموجز في تاريخ عسقلان، نكبة فلسطين والفردوس المفقود في خمسة مجلدات، وغيرها من المؤلفات والترجمات.
توفي عارف العارف في 30 يوليو عام 1973 في رام الله.

مؤلفاته:-
١ – تاريخ بئر السبع وقبائلها.
٢ـ تاريخ الحرم القدسي.
٣ـ تاريخ غزة.
٤ـ تاريخ القدس.
٥ـ قبة الصخرة المشرفة والمسجد الأقصى المبارك.
٦ـ القضاء بين البدو.
٧ـ المسيحية في القدس.
٨ـ المفصل في تاريخ القدس.
٩ـ الموجز في تاريخ عسقلان.
١٠ـ النكبة: نكبة بيت المقدس والفردوس المفقود، 6 مجلدات.
١ـ النكبة في صور.
٢ـ الدور الفلسطينية.
٣ـ سجل الخلود: أسماء شهداء حرب فلسطين.
٤ـ الفلسطينيون في سجون إسرائيل.
٥ـ الفلسطينيون المبعدون عن بلادهم.
٦ـ مأساة البدو في النقب وقطاع بئر السبع.
٧ـ مذكراتي عن نشاط المقاومة الفلسطينية.
٨ـ المعذبون في السجون الإسرائيلية من أبناء فلسطين.
٩ـ مآخذي على الحكم الإسرائيلي في القدس.
١٠ـ المفصل في تاريخ القدس.
١١ـ أحداث رفح ومأساة البدو من أهلها.
١٢ـ غزة نافذة على الجحيم.
١٣ـ رؤياي (ضمّنه أحلاماً ذهبية مشرقة فتنبأ بقيام الجامعة العربية).
١٤ـ علم الإحصاء.
١٥ـ أسرار الكون، تأليف آرنست هيغل، شرح فيه نظرية دارون. نقله عارف العارف إلى التركية

رحم المفكر والمؤرخ الفلسطيني الكبير الراحل عارف العارف شيخ المؤرخين الفلسطينيين. ونفعنا بعلمه .