الأخبار
الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه إزاء التصعيد الأخير في قطاع غزة         بحر يخاطب رئيس البرلمان الإيرلندي ويدعوه لزيارة قطاع غزة للاطلاع على الأزمة الانسانية         صحيفة أمريكية : إيران توسع وجودها العسكري في سوريا وتهدد إسرائيل         الخارجية الإمريكية : تؤكد وقوفها مع أوكرانيا ضد التهديد الروسي         بوتين وأردوغان وروحاني يجتمعون بشأن سوريا في أبريل         سفارة فلسطين : خصصنا ‘خلية أزمة’ لمتابعة أمور العالقين         ترامب يؤيد ترشح رومني لعضوية مجلس الشيوخ         بولندا ترفض التراجع عن تصريحات رئيس حكومتها بشأن المحرقة         قائد الجيش اللبناني: سنتصدى لأي عدوان “إسرائيلي” محتمل         وزير الخارجية القطري: لا حوار مع دول الحصار فيما يمس السيادة         قطر تتعهد بتسديد رسوم بعض طلبة جامعات غزة         بحضور الحمدالله والشيخ.. تفاصيل اللقاء الفلسطيني الإسرائيلي في رام الله         رضائي رداً على تهديدات نتنياهو: إذا قمتم بأي تحرك ضدنا سنسوي تل أبيب بالأرض         لافروف : يتهم واشنطن بتقسيم سوريا         دي ميستورا: جنيف الطريق الوحيد لصياغة الدستور السوري الجديد        
الرئيسية 1 آخر الأخبار 1 أخبار 1 اخبار دولي 1 دي ميستورا: جنيف الطريق الوحيد لصياغة الدستور السوري الجديد
27857998_2015897791983099_7099161342388374122_n

المؤرخ الفلسطيني الكبير الراحل عارف العارف شيخ المؤرخين الفلسطينيين

وكالة مجال الاخبارية

المؤرخ الفلسطيني الكبير الراحل عارف العارف شيخ المؤرخين الفلسطينيين.

عارف العارف (1891 – 30 يوليو 1973) هو صحفي ومؤلف ومؤرخ وسياسي فلسطيني. ولد في القدس عام 1891، درس في إسطنبول والتحق بالجيش العثماني في الحرب العالمية الأولى. فتم أسره وقضى ثلاث سنوات في سجن لأسرى الحرب في سيبيريا، حيث هرب من هناك بعد الثورة الروسية وعاد إلى فلسطين.
حرر عارف العارف أول صحيفة وطنية فلسطينية نشرت بعد الحرب العالمية الأولى وهي جريدة سوريا الجنوبية التي صدرت في القدس منذ العام 1919، طرح العارف وصفحات الجريدة توجها بمواجهة عسكرية ولكن ليس عنيفة أو دموية ضد الصهيونية، وخليط من توجهات سياسية لوحدة شامية (سورية) ووحدة عربية ووطنية فلسطينية. اعتقله الإنجليز عام 1920 بعد أعمال العنف في ذلك العام. هرب ورفيق له هو الحاج أمين الحسيني إلى سوريا. وحكم عليه غيابيا بعشرة سنوات بتهمة التحريض على أعمال العنف. تم إغلاق جريدة سوريا الجنوبية على يد الإنجليز عام 1920. عاد العارف إلى فلسطين عام 1929. حيث أصبح قائم مقام تحت الإنتداب البريطاني بين عامي 1933 و 1948. وبعد نكبة فلسطين عام 1948 خدم في الحكومة الأردنية وأصبح رئيس بلدية القدس (القدس الشرقية فعليا) بين العامين 1950 و 1955 وفي عام 1963 عين مديرا لمتحف روكفيلير في القدس.

نشر العارف كتابات له منها تاريخ بئر السبع وقبائلها (توجد منه نسخة تحمل توقيع المؤلف بتاريخ 27/8/1941 في مكتبة الدكتور أكرم حمدان الخاصة في منزله بلندن)، تاريخ الحرم القدسي، تاريخ غزة، القضاء بين البدو، المسيحية في القدس، الموجز في تاريخ عسقلان، نكبة فلسطين والفردوس المفقود في خمسة مجلدات، وغيرها من المؤلفات والترجمات.
توفي عارف العارف في 30 يوليو عام 1973 في رام الله.

مؤلفاته:-
١ – تاريخ بئر السبع وقبائلها.
٢ـ تاريخ الحرم القدسي.
٣ـ تاريخ غزة.
٤ـ تاريخ القدس.
٥ـ قبة الصخرة المشرفة والمسجد الأقصى المبارك.
٦ـ القضاء بين البدو.
٧ـ المسيحية في القدس.
٨ـ المفصل في تاريخ القدس.
٩ـ الموجز في تاريخ عسقلان.
١٠ـ النكبة: نكبة بيت المقدس والفردوس المفقود، 6 مجلدات.
١ـ النكبة في صور.
٢ـ الدور الفلسطينية.
٣ـ سجل الخلود: أسماء شهداء حرب فلسطين.
٤ـ الفلسطينيون في سجون إسرائيل.
٥ـ الفلسطينيون المبعدون عن بلادهم.
٦ـ مأساة البدو في النقب وقطاع بئر السبع.
٧ـ مذكراتي عن نشاط المقاومة الفلسطينية.
٨ـ المعذبون في السجون الإسرائيلية من أبناء فلسطين.
٩ـ مآخذي على الحكم الإسرائيلي في القدس.
١٠ـ المفصل في تاريخ القدس.
١١ـ أحداث رفح ومأساة البدو من أهلها.
١٢ـ غزة نافذة على الجحيم.
١٣ـ رؤياي (ضمّنه أحلاماً ذهبية مشرقة فتنبأ بقيام الجامعة العربية).
١٤ـ علم الإحصاء.
١٥ـ أسرار الكون، تأليف آرنست هيغل، شرح فيه نظرية دارون. نقله عارف العارف إلى التركية

رحم المفكر والمؤرخ الفلسطيني الكبير الراحل عارف العارف شيخ المؤرخين الفلسطينيين. ونفعنا بعلمه .

عن مجال الاخبارية