الأخبار
موغرينى تحذر الاحتلال من عواقب تنفيذ هدم “الخان الأحمر”         الرئيس عباس يواصل قطع العلاقات مع واشنطن         سفن كسر الحصار تنطلق من جزيرة صقلية نحو غزة اليوم         روحاني رفض طلب ترامب ثماني مرات للقائه         الاحتلال يحتجز أكثر من 2000 شاحنة مُحملة بالبضائع لغزة         كوادر ومقاتلي جبهةالنضال في معسكر الانطلاقة بدرعا         خلافات وتبادل الاتهامات بين الوزراء الإسرائيليين بسبب الأحداث بغزة         ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو         كيري: ترامب استسلم لبوتين بقده وقديده         دخول شاحنات من السولار إلى قطاع غزة عبر معبر رفح         تحذيرات لابن سلمان: تبني صفقة ترامب سيقودك لمصير السادات!         الناتو و محاولة الانقلاب في تركيا … هل كان يعلم بها ؟         صحيفة ألمانية: ترامب بسذاجته قدّم ضعف الغرب لبوتين على طبق من فضة         B .D .S ..الكنيسة الأسقفية تنجح في حملة مقاطعة الاحتلال         انتقادات ساخنة ومطالب بعزل ترامب بعد لقائه بوتين        
الرئيسية » آخر الأخبار » أخبار » اخبار دولي » انتقادات ساخنة ومطالب بعزل ترامب بعد لقائه بوتين

ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل ويوقع مرسوما بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس

وكالات – مجال

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، أن الولايات المتحدة تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل وستنقل سفارتها إلى هناك، في مخالفة لما جرت عليه السياسة الأمريكية منذ فترة طويلة.

ووقع دونالد ترامب، إثر كلمة ألقاها بالمناسبة، مرسوم نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وأشار إلى أن “العديد من الرؤساء قالوا إنهم يريدون القيام بشيء ولم يفعلوا”، مشيرا إلى أنه “لا يمكن حل مشاكلنا باتباع نفس الأخطاء في الاسترايتيجيات السابقة”.

وأضاف أن “إسرائيل دولة ذات سيادة ولها الحق في أن تقرر المدينة التي تريد أن تكون عاصمتها ونحن نحترم ذلك”.

وادعى ترمب أن القدس هي “قلب واحدة من أنجح الديمقراطيات في العالم” في إشارة إلى الكيان الإسرائيلي.

وذكر ترمب أن “هذا القرار لا يهدف إلى أن يعكس تغيير التزامنا الكبير بتسهيل اتفاقية سلام دائمة ونحن نريد التوصل إلى صفقة سلام عظيمة لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين”.

وأضاف ” إننا لا نتخذ بهذا أي خطوة لها علاقة بالوضع النهائي بما في ذلك حدود السيادة الإسرائيلية بالقدس أو مسألة الحدود المختلف عليها هذه الأمور تترك للأطراف المعنية”.

وأكد أنه سيقوم بكل ما بوسعه للمساعدة في التوصل إلى اتفاق السلام والولايات المتحدة ستدعم حل الدولتين إذا ما اتفق عليه الطرفان وستواصل جهود تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

ودعا ترمب إلى الحفاظ على الوضع القائم حاليا في المواقع المقدسة في القدس بما في ذلك الحرم الشريف، وإلى الهدوء والاعتدال فيما يتعلق بالموقف من هذا الإعلان.

يذكر أن ترامب أجرى سلسلة من الاتصالات، الثلاثاء، ليبلغ عددا من قادة المنطقة العربية بقراره نقل السفارة الأميركية إلى القدس.

وأثارت الخطوة ردود فعل غاضبة من دول عربية وإسلامية، رفضا لها، فيما دعت الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لاجتماعات طارئة لبحث الردود المناسبة.

ترحيب إسرائيلي رسمي بإعلان ترامب

رحّب الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، بقرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة أبديّة لإسرائيل وإيعازه بنقل السفارة الأميركية إلى القدس.

وأضاف ريفلين إنه “لا هديّة أجمل من هذه في سنوات إسرائيل السبعين، القدس ليست أبدًا ولن تكون عقبة أمام الآملين بالسلام”.

نتنياهو: يوم تاريخي لإسرائيل

وفي سياق متصل، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أن هذا “يوم تاريخي لدولة إسرائيل”، ودعا “دول العالم إلى الاحتذاء بالولايات المتحدة الأميركيّة”.

بينما كتبت عضو الكنيست عن حزب “ميرتس”، ميخال روزين، في حسابها على “تويتر” أن هدف إعلان ترامب هو “إنقاذ نتنياهو”.