الأخبار
‘بحر’ يدعو لتكريس العمل لاسقاط قرار ترامب         الغول: قرار ترامب ‘جريمة حرب’ تستوجب محاكمته         أبو نعيم يدعو لإنشاء نقابة تضم كل المحررين لدعم المصالحة         ترامب يعلن اليوم استراتيجية الأمن القومي الامريكي !         ميخائيل بغدانوف: أمريكا بإعلانها بشأن القدس خرقت الشرعية الدولية         بدء حملة الانتخابات الرئاسية رسميا في روسيا         التلفزيون الإيراني “اعترافات” لمدان بالتجسس لصالح الموساد         شعث :القيادة ستواصل حراكها على الساحة الدولية لمواجة قرار ترامب         الديلي تلغراف: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل سيكون مفيداً لعملية السلام         طريق القضاء على التطرف في إيطاليا يبدأ من السجن والي ماذا ينتهي !؟         الرئيس عباس يتلقى دعوة لزيارة نظيره الإيراني حسن روحاني         اليوم لقاء الخلاص من الاتفاقات وتحويل خطاب الرئيس عباس الى “قرارات”         محكمة أمريكية تقبل دعوى قضائية ضد “بنك فلسطين “         إيران تستضيف الاجتماع الطارئ للجنة فلسطين         السعودية تهدد بالرد على رفع الجمهور الجزائري لافتة كبيرة تجمع سلمان وترامب        
الرئيسية 1 أخبار 1 أخبار عربية 1 السعودية تهدد بالرد على رفع الجمهور الجزائري لافتة كبيرة تجمع سلمان وترامب
24899814_1545652385470831_5574153654016650763_n

ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل ويوقع مرسوما بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس

وكالات – مجال

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، أن الولايات المتحدة تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل وستنقل سفارتها إلى هناك، في مخالفة لما جرت عليه السياسة الأمريكية منذ فترة طويلة.

ووقع دونالد ترامب، إثر كلمة ألقاها بالمناسبة، مرسوم نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وأشار إلى أن “العديد من الرؤساء قالوا إنهم يريدون القيام بشيء ولم يفعلوا”، مشيرا إلى أنه “لا يمكن حل مشاكلنا باتباع نفس الأخطاء في الاسترايتيجيات السابقة”.

وأضاف أن “إسرائيل دولة ذات سيادة ولها الحق في أن تقرر المدينة التي تريد أن تكون عاصمتها ونحن نحترم ذلك”.

وادعى ترمب أن القدس هي “قلب واحدة من أنجح الديمقراطيات في العالم” في إشارة إلى الكيان الإسرائيلي.

وذكر ترمب أن “هذا القرار لا يهدف إلى أن يعكس تغيير التزامنا الكبير بتسهيل اتفاقية سلام دائمة ونحن نريد التوصل إلى صفقة سلام عظيمة لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين”.

وأضاف ” إننا لا نتخذ بهذا أي خطوة لها علاقة بالوضع النهائي بما في ذلك حدود السيادة الإسرائيلية بالقدس أو مسألة الحدود المختلف عليها هذه الأمور تترك للأطراف المعنية”.

وأكد أنه سيقوم بكل ما بوسعه للمساعدة في التوصل إلى اتفاق السلام والولايات المتحدة ستدعم حل الدولتين إذا ما اتفق عليه الطرفان وستواصل جهود تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

ودعا ترمب إلى الحفاظ على الوضع القائم حاليا في المواقع المقدسة في القدس بما في ذلك الحرم الشريف، وإلى الهدوء والاعتدال فيما يتعلق بالموقف من هذا الإعلان.

يذكر أن ترامب أجرى سلسلة من الاتصالات، الثلاثاء، ليبلغ عددا من قادة المنطقة العربية بقراره نقل السفارة الأميركية إلى القدس.

وأثارت الخطوة ردود فعل غاضبة من دول عربية وإسلامية، رفضا لها، فيما دعت الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لاجتماعات طارئة لبحث الردود المناسبة.

ترحيب إسرائيلي رسمي بإعلان ترامب

رحّب الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، بقرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة أبديّة لإسرائيل وإيعازه بنقل السفارة الأميركية إلى القدس.

وأضاف ريفلين إنه “لا هديّة أجمل من هذه في سنوات إسرائيل السبعين، القدس ليست أبدًا ولن تكون عقبة أمام الآملين بالسلام”.

نتنياهو: يوم تاريخي لإسرائيل

وفي سياق متصل، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أن هذا “يوم تاريخي لدولة إسرائيل”، ودعا “دول العالم إلى الاحتذاء بالولايات المتحدة الأميركيّة”.

بينما كتبت عضو الكنيست عن حزب “ميرتس”، ميخال روزين، في حسابها على “تويتر” أن هدف إعلان ترامب هو “إنقاذ نتنياهو”.