الأخبار
‘بحر’ يدعو لتكريس العمل لاسقاط قرار ترامب         الغول: قرار ترامب ‘جريمة حرب’ تستوجب محاكمته         أبو نعيم يدعو لإنشاء نقابة تضم كل المحررين لدعم المصالحة         ترامب يعلن اليوم استراتيجية الأمن القومي الامريكي !         ميخائيل بغدانوف: أمريكا بإعلانها بشأن القدس خرقت الشرعية الدولية         بدء حملة الانتخابات الرئاسية رسميا في روسيا         التلفزيون الإيراني “اعترافات” لمدان بالتجسس لصالح الموساد         شعث :القيادة ستواصل حراكها على الساحة الدولية لمواجة قرار ترامب         الديلي تلغراف: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل سيكون مفيداً لعملية السلام         طريق القضاء على التطرف في إيطاليا يبدأ من السجن والي ماذا ينتهي !؟         الرئيس عباس يتلقى دعوة لزيارة نظيره الإيراني حسن روحاني         اليوم لقاء الخلاص من الاتفاقات وتحويل خطاب الرئيس عباس الى “قرارات”         محكمة أمريكية تقبل دعوى قضائية ضد “بنك فلسطين “         إيران تستضيف الاجتماع الطارئ للجنة فلسطين         السعودية تهدد بالرد على رفع الجمهور الجزائري لافتة كبيرة تجمع سلمان وترامب        
الرئيسية 1 أخبار 1 أخبار عربية 1 السعودية تهدد بالرد على رفع الجمهور الجزائري لافتة كبيرة تجمع سلمان وترامب
thumb.php

دريس فان أغت: “إسرائيل” أخطر دولة بالشرق الأوسط

وكالات – مجال

قال رئيس وزراء هولندا الأسبق دريس فان أغت إن “إسرائيل” تمتلك مجموعة من القنابل النووية، فهي ولا شك أخطر دولة في منطقة الشرق الأوسط.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال جلسة نقاشية حول القضية الفلسطينية الإسرائيلية، نظمتها الأربعاء، جمعية “الشباب الاشتراكيون” بمدينة أوترخت.

وأوضح فان أغت أن “إسرائيل” تبدو للرأي العام العالمي وكأنها تعيش تحت تهديد مستمر على اعتبار أنها مكان صغير بين عدد من الدول العربية.

وذكر أن العالم بأسره يغض الطرف عن الحصار المفروض على قطاع غزة الفلسطيني، بما في ذلك هولندا.

وقد فرضت “إسرائيل” حصاراً على غزة منذ فوز حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الانتخابات البرلمانية الفلسطينية عام 2006، ثم شددته منتصف 2007 عقب سيطرة الحركة على القطاع.

ولفت فان أغت الذي اتجه للدفاع عن حقوق الفلسطينيين، بعد تركه السياسة، إلى أن الاهتمام بالقضية الفلسطينية انخفض بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية.

وعن أسباب هذا الانخفاض أوضح أن هناك عدة عوامل، “لكن أهمها هو أن الناس بدأوا ينظرون للأمر وكأنه شيء طبيعي، إلى جانب تفكك منطقة الشرق الأوسط”.

وأضاف “هذا إلى جانب حالة الجدل بين السنة والشيعة، وبين المملكة العربية السعودية وإيران، وكذلك الأزمة السورية الراهنة، وكلها أمور تساهم في نسيان القضية الفلسطينية”.

وقاد فان أغت الحكومة الهولندية بين عامي 1977-1982، وهو عضو بحزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي، وله كتاب اسمه انتفاضة ضد الظلم ومأساة الشعب الفلسطيني.