الأخبار
“التعاون الإسلامي” تؤكد على المكانة الدينية والروحية للقدس         بالصور: أمطار الخير “تستقبل” حجاج بيت الله الحرام في مكة         البحرية الأميركية تُعلق عملياتها في جميع أنحاء العالم         العاهل الأردني والرئيس التركي يدعوان لمفاوضات سلام جادة وفق جدول زمني         مناورات مشتركة تطلقها واشنطن وسول اليوم         وفاة طفلة بحادث سير وسط خانيونس         قطر تنفي رفضها السماح للخطوط السعودية بنقل الحجاج القطريين         كسوف كلي للشمس اليوم وفلسطين لن تشهده حتى عام 2060         هذا مكان قيادة القوات الصاروخية لكوريا الشمالية         فقدان 10 بحارة أمريكيين واصابة خمسة إثر اصطدام مدمرتهم بناقلة نفط         إطلاق نار من سيناء يستهدف قوة إسرائيلية على الحدود مع مصر         افتتاح ميناء غزة الدولي وعودة الكهرباء بدون انقطاع (صور)         مواطنون: نعشق فنزويلا لكن أطفال غزة أولى بالدواء         البرلمان الإيراني يمنح الثقة لحكومة روحاني باستثناء وزير الطاقة         كوريا الشمالية: واشنطن تصب الزيت على النار        
الرئيسية 1 أخبار 1 اخبار دولي 1 كوريا الشمالية: واشنطن تصب الزيت على النار
1

خاطر: القدس تُعزل بجداريين يمنعان إعمار الأقصى

القدس المحتلة-وكالة مجال الاخبارية

أكد رئيس مركز القدس الدولي حسن خاطر، أن فراغ المسجد الأقصى من المصليين سبباً يشجع المستوطنين على استباحته، منوهاً لأهمية إعماره بالمصليين المقدسيين والفلسطينيين بالإضافة للمسلمين من جميع أنحاء العالم ممن يستطيع الوصول إليه.

وقال خاطر في تصريح له، حول أسباب فراغ المسجد الأقصى من المصلين عقب الانتصار في معركة البوابات إن ” شعور المقدسيين والفلسطينيين بالانتصار بعد سنوات من الهزيمة، دفعهم للرجوع لأعمالهم اليومية وحياتهم الطبيعية“.

ونوه إلى أن الانتصار الذي صنع، كان استثنائياً بالحشود الكبيرة من المصليين التي تمكنت من الوصول رغم إغلاقه.

وبشأن كيفيه إعمار الأقصى بالمصليين لمنع استباحه المستوطنين له أكد خاطر أن “الاحتلال وضع مدينة القدس بسجن كبير محاط بالأسوار الإسمنتية، ومنع بجدار العزل العنصري وصول أهل الضفة الغربية وغزة من الوصل إليها“.

ونوه إلى أن فتاوي العلماء التي منعت المسلمين من الوصول للأقصى خوفاً من التطبيع مع دول الاحتلال يجب إعادة النظر بها، لأنها وضعت جداراً أمام وصولهم إليه، مستدركاً أنه يجب على المسلمين الذي يطوفون جميع بلدان العالم كالأتراك والماليزيين أن يأتوا للأقصى لإعماره.

وشدد على أن الوجود المكثف للمصليين داخل الأقصى يجعل الشرطة الإسرائيلية تمتنع عن إدخالهم للأقصى، منوهاً إلى أن فراغ الأقصى سبب عبث وخراب المستوطنين به.

وبشأن طبيعة الوثائق التي استولى عليها الاحتلال أثناء إغلاقه للأقصى أكد خاطر أن “مضمون الوثائق والمخطوطات التي استولى عليها الاحتلال تتضمن ملكية الأراضي والعقارات والمحال التجارية في مدينة القدس بكل تفاصيلها من القائمين عليها وطريقة النقل والتصرف بها.

ونوه إلى أن الاحتلال أصبح يطلع على تاريخ المدينة المقدسة وأملاكها، مستدركاً أن أحد أهم عناوين معركة الاحتلال في تهويده للقدس الهيمنة على الأرض، وبسيطرته على الوثائق حصل على كنز كبير في هذه المعركة.

وأكد أن الاحتلال استطاع السيطرة على النسخة الإلكترونية من الوثائق التي تعد بالآلاف باستيلائه على كلمة سر السيرفر الموجودة عليه.

ونوه إلى أن الوثائق والمخطوطات بنسختها الورقية لم يستولى عليها الاحتلال، ولا زالت موجودة.

وأكدت مصادر من وزارة الأوقاف الأردنية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي سرقت مخطوطات ووثائق وقفية هامة من المسجد الأقصى خلال إغلاقه في الفترة الماضية