الأخبار
أبو مرزوق: التفاهمات مع تيار دحلان لا تتعارض مع المصالحة         العبادي: استفتاء كردستان أصبح من الماضي         المؤسسة الأمنية تقرر فتح باب التجنيد و إحالة 6 آلاف ضابط في الضفة وغزة للتقاعد         “رئيس الوزراء” ماضون بالمصالحة ونتنياهو لا يهمنا         قاضي امريكي يعلق العمل بمرسوم ترامب “المعدل ” المناهض للهجرة         كلينتون: الحرب ضد بيونغ يانغ “أمر خطير وفاقد للبصيرة”         أمريكا تحذر من مخاطر لا يمكن تخيلها بسبب برنامج كوريا الشمالية النووي         وزير خارجية قطر: أزمة الخليج تضر بالحرب على تنظيم الدولة         بيان مرتقب لحماس يكشف تفاصيل “قضية هامة” خلال ساعات         السيسي: مصر حريصة على تحقيق المصالحة الفلسطينية         حكومة الاحتلال تصادق على تسهيلات اقتصادية لغزة.. هل بدأ مشروع السلام الاقتصادي؟         “ميدل إيست آي” تكشف تفاصيل غير منشورة لجلسات المصالحة         “التغيير والإصلاح” تدعو لآلية مطمئنة لرواتب الموظفين في غزة         الجامعة العربية: نأمل باستمرار قطار المصالحة         “ليبيا” مقتل ضابط من القوات الخاصة في اشتباكات بطرابلس        
الرئيسية 1 أخبار 1 أخبار عربية 1 “ليبيا” مقتل ضابط من القوات الخاصة في اشتباكات بطرابلس
1

خاطر: القدس تُعزل بجداريين يمنعان إعمار الأقصى

القدس المحتلة-وكالة مجال الاخبارية

أكد رئيس مركز القدس الدولي حسن خاطر، أن فراغ المسجد الأقصى من المصليين سبباً يشجع المستوطنين على استباحته، منوهاً لأهمية إعماره بالمصليين المقدسيين والفلسطينيين بالإضافة للمسلمين من جميع أنحاء العالم ممن يستطيع الوصول إليه.

وقال خاطر في تصريح له، حول أسباب فراغ المسجد الأقصى من المصلين عقب الانتصار في معركة البوابات إن ” شعور المقدسيين والفلسطينيين بالانتصار بعد سنوات من الهزيمة، دفعهم للرجوع لأعمالهم اليومية وحياتهم الطبيعية“.

ونوه إلى أن الانتصار الذي صنع، كان استثنائياً بالحشود الكبيرة من المصليين التي تمكنت من الوصول رغم إغلاقه.

وبشأن كيفيه إعمار الأقصى بالمصليين لمنع استباحه المستوطنين له أكد خاطر أن “الاحتلال وضع مدينة القدس بسجن كبير محاط بالأسوار الإسمنتية، ومنع بجدار العزل العنصري وصول أهل الضفة الغربية وغزة من الوصل إليها“.

ونوه إلى أن فتاوي العلماء التي منعت المسلمين من الوصول للأقصى خوفاً من التطبيع مع دول الاحتلال يجب إعادة النظر بها، لأنها وضعت جداراً أمام وصولهم إليه، مستدركاً أنه يجب على المسلمين الذي يطوفون جميع بلدان العالم كالأتراك والماليزيين أن يأتوا للأقصى لإعماره.

وشدد على أن الوجود المكثف للمصليين داخل الأقصى يجعل الشرطة الإسرائيلية تمتنع عن إدخالهم للأقصى، منوهاً إلى أن فراغ الأقصى سبب عبث وخراب المستوطنين به.

وبشأن طبيعة الوثائق التي استولى عليها الاحتلال أثناء إغلاقه للأقصى أكد خاطر أن “مضمون الوثائق والمخطوطات التي استولى عليها الاحتلال تتضمن ملكية الأراضي والعقارات والمحال التجارية في مدينة القدس بكل تفاصيلها من القائمين عليها وطريقة النقل والتصرف بها.

ونوه إلى أن الاحتلال أصبح يطلع على تاريخ المدينة المقدسة وأملاكها، مستدركاً أن أحد أهم عناوين معركة الاحتلال في تهويده للقدس الهيمنة على الأرض، وبسيطرته على الوثائق حصل على كنز كبير في هذه المعركة.

وأكد أن الاحتلال استطاع السيطرة على النسخة الإلكترونية من الوثائق التي تعد بالآلاف باستيلائه على كلمة سر السيرفر الموجودة عليه.

ونوه إلى أن الوثائق والمخطوطات بنسختها الورقية لم يستولى عليها الاحتلال، ولا زالت موجودة.

وأكدت مصادر من وزارة الأوقاف الأردنية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي سرقت مخطوطات ووثائق وقفية هامة من المسجد الأقصى خلال إغلاقه في الفترة الماضية